يحتفي مهرجان «جمعية الفيلم» بمصر في دورته الـ50 التي تقام في الفترة من 1 إلى 12 يونيو (حزيران)، بمئوية الفنانين الراحلين سامية جمال وفؤاد المهندس وعبد المنعم إبراهيم، من خلال ندوات وتوقيع عدد من الكتب التي تتناول مشوارهم.

ويعتبر الاحتفاء بأسماء الرواد من قبل المهرجان الذي يقام في دار الأوبرا المصرية تحت شعار «تحيا المقاومة… لتحيا فلسطين»، تقليداً جديداً بمناسبة اليوبيل الذهبي للمهرجان الذي يهدي دورته الجديدة لاسم الفنان الراحل صلاح السعدني والكاتب الدكتور عصام الشماع.

واختار المهرجان الفنان حسين فهمي «ضيف شرف» لهذا العام، وحسب إدارة المهرجان يبدأ الاحتفال بمئوية الفنانة الراحلة سامية جمال خلال اليوم الثاني من أيام المهرجان، بحضور منيرة أباظة الأخت الصغرى للفنان الراحل رشدي أباظة، والناقدة السينمائية ناهد صلاح مع توقيع كتاب «سامية جمال… الفراشة».

وقدمت الفنانة والراقصة المصرية الملقبة بـ«فراشة السينما»، سامية جمال (1924 – 1994)، أفلاماً عدة من بينها: «أحبك أنت»، و«عفريتة هانم»، و«الرجل الثاني»، و«بنت الحتة»، و«طريق الشيطان»، و«كل دقة في قلبي»، و«موعد مع المجهول»، و«أمير الانتقام»، و«الشيطان والخريف»، و«أول الليل»، و«النغم الحزين»، و«سكر هانم»، و«غرام المليونير»، و«زنوبة».

الفنانة الراحلة سامية جمال (صفحة تاريخ مصر القديم بـ«إنستغرام»)

كما يحيي المهرجان في اليوم الرابع مئوية ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم (1924 – 1987)، بحضور ابنتيه سمية وسهير، وحفيدته مريم ووالدها الفنان صبري عبد المنعم، والناقد السينمائي محمود عبد الشكور مع توقيع كتابه «وجوه لا تُنسى».

وشارك إبراهيم الملقب بـ«الكوميديان الحزين» في الكثير من الأعمال الفنية، من بينها أفلام «سر طاقية الإخفاء»، و«رسالة غرام»، و«العمر واحد»، و«أهل الهوى»، و«شياطين الجو»، و«غرام المليونير»، و«الجريمة والعقاب»، و«الأزواج والصيف»، و«خطيب ماما»، و«الزوجة الثانية»، و«نادية»، و«أضواء المدينة»، ومسلسلات «هي والمستحيل»، و«الشوارع الخلفية»، و«زينب والعرش»، و«لسه بحلم بيوم»، و«الشهد والدموع»، و«أولاد آدم».

666117 احتفال في مصر بمئوية سامية جمال وفؤاد المهندس
الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم (جمعية الفيلم)

في حين يتم الاحتفاء بالفنان الراحل فؤاد المهندس (1924 – 2006) خلال اليوم السادس من المهرجان، بحضور نجله محمد المهندس، والناقد الفني وليد الخشاب مع توقيع كتاب «مهندس البهجة». وقدم المهندس الملقب بـ«الأستاذ»، أعمالاً فنية متنوعة، من بينها أفلام «بين الأطلال»، و«نهر الحب»، و«موعد مع الماضي»، و«بلا دموع»، و«شفيقة القبطية»، و«صاحب الجلالة»، و«عائلة زيزي»، و«جناب السفير»، و«معبودة الجماهير»، و«البيه البواب»، ومسرحيات «سيدتي الجميلة»، و«إنها حقاً عائلة محترمة»، و«سك على بناتك»، و«هالة حبيبتي»، و«عشان خاطر عيونك».

666118 احتفال في مصر بمئوية سامية جمال وفؤاد المهندس
الفنان الراحل فؤاد المهندس (فيسبوك)

وتعليقاً على تكريم المهندس في المهرجان، قال محمد المهندس نجل الفنان الراحل الذي قدم لسنوات برنامجه الإذاعي «كلمتين وبس»، إنه يشعر بامتنان مع كل احتفاء باسم والده، مؤكداً أنه «يعيش على سيرته الطيبة ومحبة جمهوره».

ويضيف المهندس لـ«الشرق الأوسط» أنه رغم حالة الحزن التي يعيشها منذ حريق منزله أواخر شهر رمضان الماضي، فإنه يحرص على حضور أي مناسبة فنية تحتفي بوالده، خصوصاً أن «مسيرته الفنية كرسها لإسعاد الناس»، وأنه يعي جيداً مدى محبتهم وتقديرهم له.

من جانبه، قال الدكتور محمود عبد السميع رئيس المهرجان، إن «تكريم هؤلاء الرواد هو تقليد يحدث لأول مرة، ويعد تقديراً لهم لما قدموه طوال مسيرة حافلة بالأعمال الفنية»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»: «حرصنا على اختيار أسماء فنية عريقة بمناسبة مئوية ميلادهم للاحتفاء بهم بحضور أبنائهم وأحفادهم خلال أهم دورة في تاريخ المهرجان الذي يحتفل بـ(يوبيله الذهبي)، ويعد أقدم المهرجانات الفنية المصرية».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *