قتلت إسرائيل 8 فلسطينيين في الضفة الغربية، 7 منهم في قصف بجنين شمال الضفة الغربية (بينهم 4 أشقاء) خلال عملية اقتحام واسعة، وثامن في رام الله، في تصعيد جديد في الضفة التي تشهد حرباً أخرى بموازاة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

مسلحون فلسطينيون خلال جنازة الفلسطينيين الذين قتلوا في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار في قرية الشهداء بالضفة الغربية (إ.ب.أ)

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية مدينة ومخيم جنين، الأحد، في حملة أصبحت شبه يومية في الضفة، وتهدف عادة إلى قتل واعتقال فلسطينيين ومصادرة أموال، قبل أن تنفجر اشتباكات واسعة فجر معها مسلحون فلسطينيون عبوة ناسفة في سيارات عسكرية إسرائيلية، ما أدى إلى قتل مجندة وإصابة 3 آخرين، استخدم خلالها الجيش قوة نار كبيرة وطائرات قصفت مجموعة من الشبان وحولتهم إلى أشلاء.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن وديع ياسر عصعوص (18 عاماً)، ومحمد ياسر عصعوص (25 عاماً) وهما شقيقان، ورامي (22 عاماً)، وأحمد (24 عاماً)، وعلاء (29 عاماً)، ورزق الله نبيل عصعوص (18 عاماً) (وهم 4 أشقاء)، وهزاع ناجح عصعوص (27 عاماً)، قضوا في قصف مسيرة للاحتلال عند «دوار الشهداء» جنوب مدينة جنين.

واتهم الفلسطينيون إسرائيل بقتل الشبان بدم بارد، في منطقة لم تكن فيها أي مواجهات، ومقابل ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل الشرطية في حرس الحدود شاي جيرماي متأثرة بجراحها، بعد تعرض المركبة العسكرية التي كانت تقلها لانفجار عبوة ناسفة على أحد المحاور في مخيم جنين للاجئين.

وقال الجيش إنه اقتحم جنين في عملية استباقية لمنع تنفيذ مخططات هجومية، وخلال العملية، أصيبت مركبة عمليات لحرس الحدود بقنبلة تم وضعها على المحور الذي تمر عبره مركبات الجيش، مما أدى إلى إصابة أربعة جنود.

وتابع بيان الجيش أنه قامت في وقت لاحق، «طائرة مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي بإطلاق النار من الجو على مناطق مشبوهة، بالإضافة إلى ذلك هاجمت طائرة من الجو خلية ألقت عبوات ناسفة وعرضت القوات للخطر، وتم القضاء على العديد من أعضاء الخلية».

484079 طائرة مسيّرة تقتل 7 فلسطينيين في جنين... ومقتل «شرطية» بتفجير عبوة
حاجز إسرائيلي يغلق المدخل الشمالي لمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة بعد مقتل مدني إسرائيلي بالرصاص (أ.ف.ب)

وفي رام الله، قتل الجيش الإسرائيلي أحمد محارب (28 عاماً)، متأثراً بإصابته في البطن، خلال مواجهات في بلدة عبوين، شمال رام الله.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة عبوين من مدخليها الرئيسيين باتجاه بلدتي سنجل وعارورة شمال رام الله، وداهمت أحياء هناك، ثم اندلعت مواجهات عنيفة. وأكدت مصادر أمنية إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي في البطن والقدم.

.إضافة إلى جنين ورام الله، اقتحم الجيش الإسرائيلي مناطق أخرى مثل نابلس وبيت لحم والخليل، واعتقلت فلسطينيين وأصابت آخرين

وجاء التصعيد يوم الأحد في سياق انتهجته إسرائيل في الضفة بعد السابع من أكتوبر، وفرضت خلاله أجواء حرب على الفلسطينيين، وراحت إلى جانب القتل تنفذ حملات دهم واعتقال ضخمة وتغلق مؤسسات ومحالاً وتصادر أموالاً.

وقتلت إسرائيل حوالي 330 فلسطينياً في الضفة منذ السابع من أكتوبر، ويشمل ذلك 7 أسرى في السجون الإسرائيلية، و6 قتلهم مستوطنون، كما اعتقلت الآلاف.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين، معتبرة إياها امتداداً لحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وتدمير جميع مقومات وجوده الإنساني في القطاع، وتحويله وفقاً لشهادات أممية لمكان غير قابل للسكن.

484112 طائرة مسيّرة تقتل 7 فلسطينيين في جنين... ومقتل «شرطية» بتفجير عبوة
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يتفقدان خريطة لقطاع غزة في رام الله 17 نوفمبر (رويترز)

وعدّت «الخارجية»، في بيان، أن المجازر المتواصلة في غزة والضفة رد إسرائيلي رسمي على التحرك الأوروبي والأميركي المكثف، وزيارات عدد من المسؤولين ووزراء الخارجية للمنطقة، في مقدمتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وأكدت أن استباحة قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وارتكاب المزيد من أشكال الإبادة والتطهير العرقي والقتل خارج القانون ضد المدنيين الفلسطينيين، إمعان إسرائيلي رسمي ومتواصل في الاستخفاف بالمجتمع الدولي، وبالشرعية الدولية وقراراتها.

ورأت الوزارة أن المجتمع الدولي والدول التي تدعم إسرائيل تتخلى من جديد عن إنسانيتها، وتثبت أن شعاراتها ومبادئها الخاصة بحقوق الإنسان شكلية، تندرج في إطار ازدواجية مفضوحة في المعايير وظروف تطبيقها، والالتزام بها حسب هوية الجلاد والضحية، كما أنها تخضع لحسابات مصالح الدول قبل كل شيء.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *