التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، في المخيم الشتوي بمدينة العُلا السعودية، ضمن جولة وزير الخارجية الأميركي للمنطقة لبحث تداعيات الحرب في غزة. ويأتي اللقاء قبيل توجّه بلينكن إلى إسرائيل في وقت متأخر، الاثنين.

وزير الخارجية الأميركي خلال وصوله إلى العلا (أ.ب)

كان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد وصل إلى مدينة العُلا السعودية، مساء الاثنين، قادماً من الإمارات في سياق جولة شرق أوسطية لبحث سبل وقف الحرب الإسرائيلية في غزة.

485329 لجنة تحقيق كويتية تعلن تورط مسؤولين في إهدار للمال العام
رئيس الإمارات خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي (أ.ف.ب)

وبالتزامن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن ناقش جهود منع اتساع الصراع في غزة في اجتماع مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في السعودية، الاثنين.

واستقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، في محافظة العُلا، الاثنين، بوريل.

485327 لجنة تحقيق كويتية تعلن تورط مسؤولين في إهدار للمال العام
وزير الخارجية السعودي خلال اجتماعه مع بوريل (أ.ف.ب)

واستعرض الجانبان، العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وتطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة حيالها، لا سيما على الصعيد الإنساني.

وبدأ وزير الخارجية الأميركي، الأسبوع الماضي، جولة بالمنطقة استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعاً مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

ومن اليونان، طار الوزير الأميركي إلى الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، قبل أن يحل ضيفاً على قطر في رابع محطاته بالمنطقة.

485331 لجنة تحقيق كويتية تعلن تورط مسؤولين في إهدار للمال العام
المؤتمر الصحافي الذي جمع وزير الخارجية القطري ونظيره الأميركي في الدوحة (أ.ب)

وخلال مؤتمر صحافي، الأحد، في الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل مزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن «هذه لحظة تشهد توتراً شديداً في المنطقة، وقد ينتشر الصراع بسهولة».

485334 لجنة تحقيق كويتية تعلن تورط مسؤولين في إهدار للمال العام
أمير قطر خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي (رويترز)

وقال بلينكن في الدوحة إنه ناقش أموراً، منها الجهود المبذولة لتحرير ما يزيد على 100 رهينة يُعتقد أنهم ما زالوا محتجزين لدى «حماس» بعد انهيار اتفاق سابق توسطت فيه قطر ومصر.

وتكثف الولايات المتحدة جهودها الدبلوماسية من أجل إيجاد مخرج لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، في ظل ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في القطاع المحاصر.

وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مترافقاً مع هجوم بري بدأ في 27 من الشهر نفسه، إلى مقتل أكثر من 23 ألف شخص غالبيتهم نساء وأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة بغزة. وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى مدينة العُلا السعودية، مساء الاثنين، حيث سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لبحث سبل وقف الحرب الإسرائيلية في غزة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *