أكد وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أن مطار رفيق الحريري الدولي يعمل بشكل طبيعي، ولم يتأثر بالخرق السيبراني الذي تعرض له الأحد، معلناً أن الأجهزة المختصة تعمل لتحديد نوع الخرق ومصدره إن كان داخلياً أو خارجياً، وهو ما سيتم الإعلان عنه خلال أيام، واصفاً الموضوع بـ«المعقد».

وجاء كلام حمية في المؤتمر الصحافي الذي عقده للحديث عن موضوع الخرق، بحضور المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن، وقائد جهاز أمن المطار العميد فادي كفوري، ورؤساء المصالح الإدارية والفنية في المطار، والأجهزة الأمنية المعنية.

وقال إنه «تم الكشف المبدئي على هذا الخرق من قبل الأجهزة الأمنية المختصة التي تملك الخبرات في هذا الموضوع، بحيث تم تحديد مدخلية الخرق»، وأقر بأن الخرق «أحدث أضراراً معينة».

وعن الإجراءات التي تم اتخاذها ساعة حدوث الخرق، أوضح أنه «في إجراء أولي عملت الأجهزة الأمنية المختصة مباشرة وما زالت تعمل لتحديد نوعية الخرق ومدى الضرر الذي أحدثه على الشبكة، هذا فضلاً عن أنها تعمل لتحديد مصدره إن كان داخلياً أو خارجياً والإجابة عن ذلك ستكون خلال أيام من قبل الأجهزة الأمنية، كون هذا الموضوع معقداً جداً».

وأضاف «أما الإجراء الثاني، المبني على قاعدة وجوب عودة المطار إلى طبيعته، فقد تم خلال الدقائق الأولى اتخاذ إجراءات فورية لإيقاف كل التواصل عبر الإنترنت بين الخارج والمطار، واستعادة نظام العمل للشاشات»، مؤكداً أنه «تم حصر الخرق لكل السيرفرات والعمل جارٍ على معالجة الأضرار».

أما فيما يتعلق بموضوع جرارات الحقائب، فقد لفت حمية إلى أن «شركة طيران الشرق الأوسط» المعنية بالصيانة تتواصل حالياً مع الشركات الداعمة لهذا النظام والعمل يتم على قدم وساق لاتخاذ الإجراءات العملية كي لا تتأخر أي رحلة جوية، مشيراً إلى أنه اليوم (الاثنين) كان هناك ما يقارب ثلاثة آلاف مغادر عبر المطار ولم تسجل أي مشكلة.

وتحدث حمية عن الأمن السيبراني الذي أُقرت استراتيجية له خلال عام 2018، مشيراً إلى «أنها لم تنفذ على مستوى الإدارات كافة، كونها لم تصدر مراسيم تطبيقية لها، وهذا الأمر مع الأسف يعني أن دول العالم لناحية الأمن السيبراني في مكان، ولبنان في مكان آخر»، مشدداً في هذا الإطار على أنه «يقع على عاتق الدولة والحكومة تفعيل هذه الاستراتيجية كون هذا الموضوع قد أصبح واقعاً موجوداً بكل دول العالم».

ورداً على سؤال حول مسؤولية إسرائيل عن هذا الخرق، أشار إلى أن «نوعية ومصدر الخرق هو في طور التحقيق الرسمي من قبل الأجهزة الأمنية»، وفي حين أكد أن العدو الإسرائيلي هو عدو دائم، قال: «لا نريد إعطاء معلومة خاطئة متسرعة من دون التحقق منها عبر الأجهزة المعنية التي تملك الخبرات الكافية في هذا المجال، وفور انتهاء التقرير الرسمي الذي سيصل إلينا سيتم تبليغ الحكومة بذلك».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *